مفوضية الأمم المتحدة تعلن فرار أكثر من 4 مليون لاجئ من أوكرانيا

مفوضية الأمم المتحدة تعلن فرار أكثر من 4 مليون لاجئ من أوكرانيا

2022-04-09 11:04 | اخر تعديل : 2022-12-05 04:12


أعلنت مفوضية الأمم المتحدة في بيان رسمي لها فرار أكثر من 4 مليون لاجئ أوكراني و380 ألف من بلادهم جراء الحرب الأخيرة التي شنتها روسيا على أوكرانيا في فبراير الماضي.

مفوضية الأمم المتحدة تعلن فرار أكثر من 4 مليون لاجئ من أوكرانيا

في بيان أصدرته المفوضية السامية للأمم المتحدة لمتابعة شئون اللاجئين قالت فيه أنه فر من أوكرانيا حوالي 4 مليون لاجئ أوكراني وذلك بحثًا علن الأمان والاستقرار في البلاد المجاورة، حيث أنه حسب الإحصائيات والتعداد التي تقوم به المفوضية فقد وصل عدد اللاجئين الأوكرانيين إلى 4.382.316 لاجئ.

وخلال مؤتمر صحفي في جنيف قال المتحدث الرسمي لمفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين مات سالتمارش: "لاحظ موظفو المفوضية أن اللاجئين الذين وصلوا حديثاً يأتون من مناطق مختلفة من البلاد بما فيها الشرق، فيما قال بعضهم إنهم أمضوا أسابيع في منازلهم أو في ملاجئ في ظروف مزرية."

اقرأ أيضًا: ملف اللاجئين الأوكرانيين يدخل حيز الأسوأ أوروبيًا منذ الحرب العالمية الثانية

إحصاء جديد للأمم المتحدة بشأن اللاجئين الأوكرانيين

هذا وبحسب الإحصاء التي تجريه الأمم المتحدة بشكل دوري فلن يسبق من قبل لأوروبا أن تشهد مثل هذا التدفق الكبير للاجئين منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتى الآن، حيث ان الغزو الروسي الأوكراني الذي حدث منذ الرابع والعشرون من فبراير لعام 2022 جعل الكثير من العائلات تأخذ قرار الهجرة.

ومن الجدير بالذكر أنه قد أعلنت المفوضية أن النساء والأطفال تشكل حوالي 90٪ من الذين فروا من أوكرانيا، بينما ترفض السلطات الأوكرانية السماح للرجال في سن التجنيد بمغادرة البلاد، كما أنه وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة الدولية للهجرة فقد فر حوالي 210 آلف شخص غير أوكراني من البلاد ويواجهون أحيانًا صعوبات في العودة إلى بلدهم.

كما تقدر الأمم المتحدة عدد المهاجرين داخليا في أوكرانيا بنحو 7.1 مليون، كما  أُجبر أكثر من 11 مليون شخص أي أكثر من ربع السكان على مغادرة منازلهم، إما عبر الحدود للبحث عن ملاذ في البلدان المجاورة أو البحث عن ملاذ آمن آخر في أوكرانيا.

 


الأكثر مشاهدة :