تصنيف جديد.. جواز السفر السوري والأفغاني الأسوأ عالميا  حقوق الصورة محفوظة لموقع www.sy-24.com

تصنيف جديد.. جواز السفر السوري والأفغاني الأسوأ عالميا 

2023-01-13 09:01 | اخر تعديل : 2023-01-17 03:01


تصنيف جديد.. جواز السفر السوري والأفغاني الأسوأ عالميا 


تذيل جواز السفر السوري أسفل قائمة تصنيفات جوازات السفر العالمية (الأسوأ)، إلى جانب جوزا السفر الأفغاني والعراقي، وذلك في تصنيفات مؤشر “هينلي” لجوازات السفر للعام 2023.

ويستخدم المؤشر السنوي بيانات حصرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي لترتيب 199 جواز سفر عالمياً، حيث يعتمد على عدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها بدون تأشيرة.

وتحتل أفغانستان أسفل قائمة التصنيف حيث حصلت على 27 نقطة فقط من أصل 227 وجهة، يليها العراق برصيد 29 وسوريا 30.

كما يوجد في أسفل الترتيب كل من “باكستان، اليمن، الصومال، نيبال، فلسطين، وكوريا الشمالية.

 

واحتل جواز السفر الياباني المركز الأول في التقرير ربع سنوي الجديد الذي أصدرته شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة، هينلي، ومقرها لندن.

وتقدمت اليابان على كل من سنغافورة وكوريا الجنوبية، لتوفر لمواطنيها إمكانية الوصول من دون تأشيرة إلى 193 وجهة في جميع أنحاء العالم، بينما تشاركت سنغافورة وكوريا الجنوبية مناصفة المركز الثاني بإمكانية الوصول إلى 192 وجهة.

 

وقبل أيام، حددت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري رسوم جواز السفر المستعجل بتكلفة تقدر بـ مليون وخمسة آلاف ليرة سورية، مدّعية أن “هذه الخدمة تقدم بغض النظر عن حجز دور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر ويسلم الجواز لصاحب العلاقة باليوم نفسه”.

يأتي ذلك، بعد توقف فروع الهجرة والجوازات، وبعض السفارات، عن تسليم جوازات السفر للسوريين، بسبب الذريعة “نفاد المواد اللازمة لإصدار الجواز”.

وفي العام الماضي، ارتفعت تكلفة إصدار جوازات السفر المستعجلة مرتين، إلى 300 ألف ليرة، وبعدها 500 ألف ليرة.

وخلال الفترة ذاتها، صُنف جواز السفر السوري، وجواز السلطة الفلسطينية ضمن أسوأ عشرة جوازات سفر في العالم، وذلك وفقًا لمؤشر Henley Passport للربع الأول من عام 2022.

المصدر : www.sy-24.com



الأكثر مشاهدة :