اليونان : محكمة يونانية تقضي ببطلان محاكمة اللاجئة السورين سارة مارديني وآخرين بتهمة اتهريب السباحة السورية سارة مارديني

اليونان : محكمة يونانية تقضي ببطلان محاكمة اللاجئة السورين سارة مارديني وآخرين بتهمة اتهريب

2023-01-15 17:01 | اخر تعديل : 2023-01-23 08:01


أعلنت يوم الجمعة (13 يناير/كانون الثاني) المحكمة اليونانية إسقاط التهم الجنائية الموجهة ضد 24 من العاملين الإنسانيين في جزيرة ليسبوس اليونانية، بسبب أخطاء إجرائية، بما في ذلك نقص الترجمة للائحة الإعتقال التي كانت موجهة ضد المتهمين الأجانب.

 

هذا القرار يضع نهاية للمحاكمة الشائعة التي نددت بها الأمم المتحدة ومنظمات غير حكومية.

وتضمن قائمة المتهمين شخصيات عديدة مثل اللاجئة السورية سارة مارديني، والناشط الإيرلندي الألماني شون بايندر، وكلهم كانوا يعملون كمتطوعين يقدمون المساعدة للمهاجرين. 

كما يظل التحقيق مستمرا في آلية قضائية منفصلة تشتّهر بتهم التهريب للمهاجرين. 

وأشار المتهمون الرئيسيون إلى أنهم يشعرون بأنهم كانوا كضيوف منذ أربع سنوات ونصف.

ويؤكد القضاء اليوناني أن هذا القرار لا يشكل تصريحا بشأن الذنب الذي يزعم أنه تم ترتيبه ضد المتهمين، فإن التحقيق الذي يتم بشأن الجريمة التي يتهمون بها لا يتم إلغاؤه، ولكن سيتم الإجراء ضد المتهمين على أساس جديد وبشكل صحيح تجاه القانون.
 

ويشير الشخصيات المعنية بهذه القضية إلى أن هذا القرار يعتبرهم كشهداء لحق اللاجئين والمهاجرين، ويطالبون بالإستمرار في العمل الإنساني والدعم للذين يحتاجون إليه.

كما ويشير الشخصيات المعنية بهذه القضية أيضا إلى أن الحكومة اليونانية يجب أن تجعل جهودها الأساسية لإصلاح النظام الإجرائي الذي يؤدي إلى هذه الأخطاء القضائية، وتحسين العناية الصحيحة لللاجئين والمهاجرين في الجزيرة.

 


الأكثر مشاهدة :