المحكمة البريطانية تصدر قرارا جديدا بشأن ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

المحكمة البريطانية تصدر قرارا جديدا بشأن ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

2023-01-16 21:01 | اخر تعديل : 2023-01-24 03:01


أعطت المحكمة البريطانية العليا الضوء الأخضر لاقتراح الحكومة بإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا ، وهي خطوة تم تقديمها لأول مرة خلال فترة ولاية بوريس جونسون ، ولكن تم دفعها إلى الأمام من قبل خلفائه في الجهود المبذولة لمعالجة تزايد اللاجئين الذين يصلون في قوارب صغيرة.

عبر القناة الإنجليزية. وقد قوبلت هذه السياسة بمعارضة شديدة من النشطاء الذين وصفوها بأنها "غير إنسانية" واتخذوا إجراءات قانونية لمنع ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

في كانون الأول (ديسمبر) 2022 ، رفعت Care4Calais ، واتحاد الخدمات العامة والتجارية ، و Detention Action ، وثمانية من طالبي اللجوء ، وقضية ثانية من Asylum Aid ، قضاياهم إلى المحكمة البريطانية العليا.

وجادلوا بأن الخطة كانت غير قانونية وأن رواندا معروفة بـ "تعذيب وقتل" من تعتبرهم معارضين.

ومع ذلك ، جادل مسؤولون من وزارة الداخلية البريطانية بأن الاتفاقية بين المملكة المتحدة ورواندا تضمن أن أي شخص يتم إرساله إلى هناك سيكون لديه عملية "آمنة وفعالة" لتحديد وضع اللجوء الخاص به.

وبعد قرار المحكمة الجديد فقد أصبح بإمكان اللاجئين تقديم طعونات على قرارات ترحيلهم الى رواندا مرة أخرى من أجل الحصول على فرصة استئناف القضية.
فيما لم يعلق رئيس الوزراء البريطاني الحالي ريشي سوناك بعد على حكم المحكمة.

يذكر أن تلك الجنسيات العربية هي التي لها حق اللجوء في بريطانيا وعلى رأسها : سوريا والعراق والسودان هم أكثر الجنسيات قبولا.


الأكثر مشاهدة :