قلق بين اللاجئين السوريين في لبنان بعد مطالبة عون بعودتهم إلى بلادهم

قلق بين اللاجئين السوريين في لبنان بعد مطالبة عون بعودتهم إلى بلادهم

2021-12-15 16:12 | اخر تعديل : 2022-12-04 09:12


في خطاب سابق للأمم المتحدة طلب الرئيس اللبناني ميشال عون من اللاجئين السوريين في بلاده بالعودة إلى بلادهم مرة أخرى والبدء في الاستقرار بها، الأمر الذي قابله اللاجئون بالرفض خوفًا من التعرض للإضطهاد على يد قوات موالية للنظام السوري الحالي.

اللاجئين السوريين في لبنان يخشون الموت بعد مطالبة عون بعودتهم إلى بلادهم

أكدت بعض المصادر الصحفية أن اللاجئين السوريين في لبنان يخشون من مصير الموت المحتم الذي ينتظرهم حالة العودة مجددًا إلى الأراضي السورية وذلك من أتباع النظام السوري وقواته، كما أنهم يفضلون البقاء في لبنان عن العودة إلى بلدهم مجددًا.

هذا وقد لاقت الحكومة اللبنانية انتقادًا لاذعًا من جانب عدد من المنظمات الأجنبية وذلك بشأن ما قام بالتصريح به عون واتهمتهم بعض المنظمات الأجنبية بأنهم يتغافلون عن المعاناة والمآسي التي يشعر بها اللاجئين السوريين في الأراضي اللبنانية.

اقرأ أيضًا: تحركات أمنية مكثفة على الحدود السورية اللبنانية

الأمم المتحدة شاهدًا قويًا على عدم أمان عودة اللاجئين

هذا وقد صرّح أحد المعارضين اللبنانيين والمدعو جورج صبرا أن الأمم المتحدة هي خير دليل على أنه في الوقت الراهن أصبح عودة اللاجئين إلى سوريا أمر في منتهى الصعوبة والخطر حيث أنه سبق وقد عاد مجموعة من السوريين إلى بلدهم ولكنهم تعرضوا إلى السجن والتعذيب.

واستشهد بذلك بشخص أصيب عام 2012 فسافر إلى لبنان للعلاج وبعد أن تم شفاؤه بعد عدة 8 سنوات عاد مجددًا إلى الأراضي السورية بعد أن تأكد من أنه ليس عليه أي قضايا في بلده، ليتفاجأ بعد ذلك باعتقاله بعد العودة إلى سوريا وذلك بتهمة أنه لديه مذكرة توقيف صادرة ضده.    

تهمة الخيانة تلاحق اللاجئين العائدين لبلدهم 

هذا وقد قال المعارض اللبناني أن معظم اللاجئين السوريين العائدين إلى بلدهم قد يواجهون تهمة الخيانة العظمى وكذلك المشاركة مع كيانات إرهابية وثورية ومحاولة هدم نظام الحكم.

 


الأكثر مشاهدة :