ملف اللاجئين الأوكرانيين يدخل حيز الأسوأ أوروبيًا منذ الحرب العالمية الثانية

ملف اللاجئين الأوكرانيين يدخل حيز الأسوأ أوروبيًا منذ الحرب العالمية الثانية

2022-04-07 15:04 | اخر تعديل : 2022-09-29 01:09


في الأيام الأخيرة الماضية، حذرت الأمم المتحدة مرارًا وتكرارًا من أن عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحرب الروسية الأخيرة على أوكرانيا يتضاعف بسرعة كبيرة، مما أثار أسوأ أزمة لاجئين في القارة الأوروبية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ملف اللاجئين الأوكرانيين يدخل حيز الأسوأ أوروبيًا منذ الحرب العالمية الثانية

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن ملف اللاجئين بالفعل دخل حيز الأسوأ في أوروبا على الإطلاق وذلك منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية، حيث أنها أعلنت أنه قد فر أكثر من 4.1 مليون لاجئ أوكراني من بلادهم منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا يوم 24 فبراير لعام 2022.

جاء هذا  وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، والتي قالت في بيانها: " أُجبر هؤلاء على الفرار للبقاء على قيد الحياة، أجبروا على ترك منازلهم وأجبروا على الانفصال عن عائلاتهم، يجب أن تنتهي هذه المأساة." ومن الجدير بالذكر أنه منذ يوم 22 مارس 2022 بدأ عدد اللاجئين في التراجع ليصل إلى 40 ألف عبور بشكل يومي.

روسا والمجر أكثر البلدان استقبالًا للاجئين الأوكرانيين

بداية من 31 مارس لهذا العام، استقبلت دولة المجر 374535 لاجئًا، ذلك وفقًا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بينما استضافت دولة سلوفاكيا حوالي 292039 لاجئًا أوكرانيًا هذا وفق ما جاء في بيان مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

أما عن دولة روسيا، فاستقبلت عددًا كبيرًا من اللاجئين الأوكرانيين والذي قد بلغ  إجمالي عددهم حوالي 350632 لاجئًا أوكرانيًا وذلك اعتبارًا من يوم 29 مارس لعام 2022، وفقًا لأحدث الأرقام التي أعلنت عنها دولة روسيا.

اقرأ أيضًا: السلطات التركية تنقذ عشرات المهاجرين على السواحل التركية 

المفوضية السامية تعلن عن أعداد اللاجئين في روسيا

كما أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنه في الفترة ما بين 21 و 23 فبراير، دخل ما يقرب من حوالي 113000 شخص إلى روسيا من المناطق الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك.

وفي بيان لها قالت المفوضية السامية: " عددا كبيرا من الناس واصلوا طريقهم إلى دول أخرى يأتي هذا دون احتساب الأفراد من البلدان المجاورة."


الأكثر مشاهدة :