بعد محاولة اغتياله.. عمران خان في حالة مستقرة وتصريحات للمشتبه به توضح دوافع العملية حقوق الصورة محفوظة لموقع الجزيرة

بعد محاولة اغتياله.. عمران خان في حالة مستقرة وتصريحات للمشتبه به توضح دوافع العملية

2022-11-03 18:11 | اخر تعديل : 2022-11-05 08:11


أعلن مسؤول كبير في حزب "حركة إنصاف" الباكستاني أن رئيس الوزراء السابق عمران خان في حالة مستقرة بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها اليوم الخميس، في حين تحدث أحد المشتبه بهم عن دوافعه لتنفيذ محاولة الاغتيال.


أعلن مسؤول كبير في حزب "حركة إنصاف" الباكستاني أن رئيس الوزراء السابق عمران خان في حالة مستقرة بعد محاولة الاغتيال التي تعرض لها اليوم الخميس، في حين تحدث أحد المشتبه بهم عن دوافعه لتنفيذ محاولة الاغتيال.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن رؤوف حسن أحد كبار مساعدي رئيس الوزراء السابق قوله إن خان أصيب حين أطلقت النيران من الحشد قرب مدينة غوجرانوالا، موضحا أن حالته "مستقرة"، وأن إصابته غير حرجة.
ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر في حزب "حركة إنصاف" الذي يتزعمه خان أن مجهولا أطلق النار على شاحنة يستخدمها خان وقادة حزبه للتنقل بين لاهور والعاصمة إسلام آباد، ضمن المسيرة الاحتجاجية للحزب المستمرة منذ 7 أيام للمطالبة بتنظيم انتخابات عامة مبكرة.
وقال المصدر إن 3 من مرافقي خان أصيبوا بجراح طفيفة، مضيفا أن أحد مطلقي النار اعتقل، بينما قتل آخر، دون توضيح ملابسات مقتله.
كما أفادت تقارير إعلامية محلية بأن عضو مجلس الشيوخ فيصل جاويد وبعض المشاركين الآخرين في المسيرة أصيبوا في إطلاق النار.





في غضون ذلك، وثق نشطاء ووسائل إعلام باكستانية مشاهد للحظة محاولة أحد المدنيين الإمساك بمنفذ عملية محاولة اغتيال رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، خلال التجمع السياسي في ولاية البنجاب شرقي البلاد، اليوم الخميس.
وأظهرت المقاطع المصورة شخصا يحمل مسدسا يقتحم الحشد ويطلق النار على الموجودين مستهدفا خان، قبل إلقاء القبض عليه من قبل المشاركين في التجمع.
وأظهر فيديو متداول حديثا للمشتبه به في تنفيذ محاولة الاغتيال الفاشلة وهو يتحدث عن محاولة قتله لعمران خان، وقال إنه أقدم على ذلك "بسبب أنه يقوم بتضليل الشعب ببياناته وحديثه في السياسة"، وشدد على أنه قام بهذا الأمر دون أي توجيه من أحد.
EXCLUSIVE !!!!
عمران خان پر گولیاں چلانے والے ملزم کا اعتراف جرم!!!
میں نے عمران خان کو مارنا تھا۔ صرف عمران خان کو مارنا تھا۔ کیونکہ وہ عوام کو گمراہ کر رہا ہے۔ pic.twitter.com/ElpjMM2sP6
— Gharidah Farooqi (@GFarooqi) November 3, 2022
وكان مستشار مقرّب من عمران خان قد أفاد بأن الشرطة اعتقلت مشتبها به ثانيا في محاولة الاغتيال، مؤكدا في الوقت نفسه نبأ مقتل المشتبه به الأول.
وفي ردود الفعل، وصف الرئيس الباكستاني عارف علي في تغريدة على تويتر إطلاق النار بأنه "محاولة اغتيال شنيعة"، وكتب "أتمنى أن يكون بخير، لكنه أصيب ببضع رصاصات في رجله، وهي إصابة غير حرجة".
من جهته، أدان رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف محاولة الاغتيال، وطالب وزارة الداخلية بتقديم تقرير فوري عن الحادث.
وتعرّض رئيس الحكومة الباكستانية المُقال من منصبه عمران خان -اليوم الخميس- لمحاولة اغتيال فاشلة في مدينة وزير آباد بإقليم البنجاب شرقي باكستان، علما بأنه كان يتقدم مسيرة انطلقت منذ الجمعة الماضي من مدينة لاهور نحو العاصمة إسلام آباد في إطار حملة للمطالبة بانتخابات جديدة بعدما أقصي من منصبه في أبريل/ نيسان الماضي.


لقراءة الخبر كامل على موقع الجزيرة


الأكثر مشاهدة :