"أونروا": 5 إصابات "كوليرا" في مخيمات لبنان وتوفير التغطية الشاملة للمصابين حقوق الصورة محفوظة لموقع refugeesps.net

"أونروا": 5 إصابات "كوليرا" في مخيمات لبنان وتوفير التغطية الشاملة للمصابين

2022-11-14 13:11 | اخر تعديل : 2022-11-14 22:11


"أونروا": 5 إصابات "كوليرا" في مخيمات لبنان وتوفير التغطية الشاملة للمصابين


 

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، عن تسجيل 5 حالات إصابة بمرض "الكوليرا" في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، في منطقتي البقاع الأوسط والشمال، ولم تستدع أي حالة الدخول إلى المستشفى، بحسب الوكالة.

جاء ذلك، في بيان صدر عن "أونروا" اليوم الاثنين 14 تشرين الثاني/ نوفمبر، أوضحت فيه إجراءاتها للاستجابة لانتشار المرض في لبنان.

وقالت الوكالة، إنّها وفّرت جميع الأدوية الخاصة بالكوليرا لأي مريض يزور مراكزها الصحية بما في ذلك محاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم.

وأضافت الوكالة، أنّه سيتم تغطية كل لاجئ فلسطيني يحتاج إلى دخول المستشفى بسبب الكوليرا بنسبة 100٪، حيث ستغطي الوكالة نسبة 90٪ من فاتورة الاستشفاء في المستشفيات المعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة والمتعاقدة معها، لعلاج مرضى الكوليرا في لبنان، فيما ستوفر سفارة السلطة الفلسطينية في بيروت تغطية 10% من الفواتير.

وأشارت الوكالة، إلى انها تقوم الوكالة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والشركاء الآخرين بضمان توفير لقاحات الكوليرا للاجئين الفلسطينيين، على أساس الأولوية في المناطق التي تنتشر فيها الكوليرا بشكل أكبر.

وأضافت، أنّه تم تقديم اللقاحات المتوفرة في الشمال (عكار، مخيم نهر البارد ومخيم البداوي) وكذلك في منطقة البقاع الأوسط من قبل منظمات غير حكومية متخصصة بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.

وأوضحت الوكالة إجراءاتها في مكافحة الوباء، على صعيد الصحّة البيئية، وأكدت تعقيم مصادر المياه بالكلور داخل المخيمات والتأكد من إجراء فحص الكلور المجاني والشامل على أساس يومي للتأكد من أن الكلور ضمن المستويات المقبولة.

كما تقوم "أونروا" ب إجراء فحوصات البكتيريا في المياه للتأكد من سلامة المياه، وزيادة ساعات الضخ بالمياه في المخيمات عن طريق شراء كميات إضافية من الوقود لضمان عدم ركود المياه في خزانات المياه وتعزيز ممارسات النظافة في المخيمات. بالإضافة إلى الازالة المنتظمة للنفايات الصلبة والتنظيف الدوري لقنوات الصرف الصحي لتجنب الفيضانات في شبكات الصرف الصحي.

وعلى صعيد المدارس، قالت "أونروا" إنها تعمل على ضمان وزيادة معدل النظافة، وتعقيم خزانات المياه أو مصادر المياه بالكلور وزيادة الوعي.

 كما يتم توزيع الملصقات والنشرات في المدارس والمراكز الصحية ومنشآت الوكالة الأخرى بالإضافة إلى نشر المواد السمعية والبصرية عبر مجموعات "الواتساب" ووسائل التواصل الاجتماعي.

وأضافت، أنه تم تعيين أذنه إضافيين في جميع المدارس للحفاظ على النظافة. يتم تقديم التدريب لجميع موظفي الصحة وبدأ تقديمه إلى الكادر التعليمي أيضًا. بحسب بيان الوكالة.

المصدر : refugeesps.net



الأكثر مشاهدة :