الأمم المتحدة وأوكرانيا وتركيا تعلن تمديد اتفاق تصدير الحبوب حقوق الصورة محفوظة لموقع الجزيرة

الأمم المتحدة وأوكرانيا وتركيا تعلن تمديد اتفاق تصدير الحبوب

2022-11-17 11:11 | اخر تعديل : 2022-11-17 14:11


أعلنت الأمم المتحدة وأوكرانيا وتركيا اليوم الخميس عن تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 120 يوما إضافية، في حين قالت روسيا إنها لن توقف الاتفاق.


أعلنت الأمم المتحدة وأوكرانيا وتركيا اليوم الخميس عن تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 120 يوما إضافية، في حين قالت روسيا إنها لن توقف الاتفاق.
وجاء الإعلان قبل يومين من انتهاء سريان الاتفاق الذي تم التوصل إليه في يوليو/تموز الماضي بين أوكرانيا وروسيا برعاية تركيا والأمم المتحدة.
ورحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش باتفاق الأطراف المعنية على تمديد الاتفاق، وقال إن المنظمة الدولية ملتزمة بدعم مركز التنسيق المشترك لتصدير الحبوب في إسطنبول ليواصل خط الإمداد الحيوي العمل بسلاسة.
وأضاف غوتيريش أن الأمم المتحدة ستلتزم بإزالة العقبات المتبقية أمام تصدير الغذاء والأسمدة من روسيا الاتحادية.
كما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تمديد اتفاق 4 أشهر، قائلا إن هذا الاتفاق أظهر أهمية الأمن الغذائي العالمي. وكانت وكالة الصحافة الفرنسية نقلت عن مسؤول تركي كبير أن التمديد سيكون وفقا للأحكام الحالية.
من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه سيتم تمديد اتفاقية الحبوب 120 يوما.
وأضاف زيلينسكي -في تغريدة على تويتر- أن أوكرانيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتخذوا قرارا رئيسيا في الكفاح العالمي ضد أزمة الغذاء، حسب تعبيره.
في المقابل، نقلت وكالة تاس عن نائب وزير الخارجية الروسي أن روسيا لن توقف اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.
وكان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف تحدث أمس الأربعاء عن تطورات إيجابية في ما يتعلق باتفاق الحبوب، وقال إن موسكو تتوقع أن تنتهي المفاوضات أيضا بإزالة القيود المفروضة على تصدير المنتجات الروسية.
وأواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي علقت روسيا مشاركتها في الاتفاق بعد أن اتهمت أوكرانيا بشن هجوم على أسطولها في شبه جزيرة القرم عبر الممر الذي تستخدمه سفن الحبوب.
لكن ما لبثت أن عادت موسكو إلى الاتفاق، وأعلنت أنها حصلت على ضمانات خطية من كييف بعدم شن هجمات مماثلة عبر ذلك الممر.
ومنذ يوليو/تموز الماضي سمح الاتفاق بتصدير نحو 11 مليون طن من الحبوب الأوكرانية انطلاقا من 3 موانئ تقع على البحر الأسود جنوبي أوكرانيا.


لقراءة الخبر كامل على موقع الجزيرة


الأكثر مشاهدة :