اخبار عالميةحوداث وقضايا

انقلاب عسكري في ميانمار واعتقال أونغ سان المتخصصة في تعذيب المسلمين

انقلاب عسكري في ميانمار واعتقال أونغ سان المتخصصة في تعذيب المسلمين في البلاد. جاء هذا الانقلاب خلال الساعات الخمس الماضية عن طريق قيادة الجيش في البلاد. والتي قامت باعتقال العديد من قيادات الحزب الحاكم في البلاد احتجاجا على تزوير الانتخابات في البلاد.

وقد اعتقل الجيش قيادات الحزب الحاكم “الرابطة الوطنية من أجل الديموقراطية. وعلى رأس المعتقلين زعيمة الحزب أونغ سان سو تشي ورئيس البلاد وين مينت والعديد من المسؤولين الاخرين.

وأعلن قائد الجيش عبر التلفزيون الرسمي حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام كامل وإن تلك الاعتقالات جاءت على خلفية تزوير الانتخابات التشريعية التي جرت في شهر نوفمبر الماضي.

أمريكا تشجب وتندد:

وفي أول تصريح امريكي. أعربت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي عن استياء الولايات المتحدة الأمريكية من هذا الانقلاب العسكري كما حذرت الجيش من مغبة وعواقب هذا الانقلاب.

وقالت ساكي: إن الولايات المتحدة ترفض وتعارض أي محاولات للانقلاب على الديموقراطية (كما أسمتها) في البلاد. كما وتحذر الجيش من الالتفاف على خيارات الشعب في الانتخابات كما زعمت.

وطالب المتحدثة باسم البيت الأبيض الجيش الميانماري بالإفراج الفوري عن المعتقلين.
كما صرحت أنه تم احاطة الرئيس الأمريكي جو بايدن بكل التفاصيل المتاحة حول الانقلاب العسكري في ميانمار.

توتر بين الجيش والحزب الحاكم:

 

وقد أتت تلك الاحداث بعد أيام من التوتر المتصاعد بين الجيش والحزب الحاكم على خلفية اعتقاد الجيش بأنه قد تم تهميش دوره في البلاد. فيما يعتقد الحزب الحاكم أن الجيش يحاول الاستيلاء على السلطة.

وقد دعت في وقت سابق المنظمات الدولية والأمم المتحدة الجيش والسلطة الى احترام الديموقراطية في البلاد وعدم اللجوء الى العنف.

 إقرأ أيضا : الأمم المتحدة متهمة بتسريب بيانات معارضين للأنظمة الى حكومات بلادهم.

من هي أونغ سان سو تشي؟

هي زعيمة معارضة في ميانمار ولدت في 19 يونيو عام 1945م وكانت تشغل منصب يعادل منصب رئيس الوزراء في البلاد.
تشتهر اونغ بكرهها للمسلمين والعداء تجاههم. حتى أنها قامت بما يعتقد أنه من أكبر المذابح التي تعرض لها المسلمين خلال الـ 50 عاما الماضية. بينما نالت جائزة نوبل للسلام على الرغم من الاتهامات الموجهة ضدها.
وفي تصريحات عديدة لها قالت انها لا تعرف إذا كان مسلمي الروهينغيا مواطنين بورميين ام لا كما رفضت في العديد من المرات ادانة العنف ضد المسلمين.

 

وقد نالت تكريما أمريكيا بأعلى وسام يمنح لغير الأمريكيين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: