خطة جديدة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بعد إجازة عيد الفطر

خطة جديدة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بعد إجازة عيد الفطر

2022-05-01 22:05 | اخر تعديل : 2022-09-28 18:09


يثير مستقبل اللاجئين في تركيا جدلاً محتدمًا في السياسة التركية، حيث عاد الحديث مجددًا حول إمكانية عودة اللاجئين مرة أخرى من بلادهم عقب إجازة عيد الفطر من عدمه خاصة بعد تصريحات وزير الداخلية التركي الأخيرة.

خطة جديدة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بعد إجازة عيد الفطر

تضمنت الخطة التي أعدتها المعارضة التركية والتي يتم وضعها بالتوازي مع خطة حزب العدالة والتنمية الحاكم عدد من الاتفاقات، حيث اتفق الطرفان على ابتزاز أموال من الاتحاد الأوروبي لإعادة السوريين إلى بلادهم.

كما تضمنت خطة كليجدار أوغلو التطبيع مع الحكومة السورية وفتح السفارة التركية في دمشق وتحديد هوية وتوصيف السوريين في تركيا ومكان وجودهم والتحقيق في الظروف المعقولة التي يمكنهم بموجبها العودة إلى بلادهم.

تصريحات كمال كليجدار أوغلو حول خطة عودة السوريين إلى بلادهم

قال رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كليجدار أوغلو في تصريحات صحفية له رأس الحزب في خطة الدولة التركية لعودة السوريين إلى بلادهم، حيث قال: "سأتوجه بالسؤال للحكومة السورية عما إذا كانوا سيموتون هناك، وهل سيتم ضمان أمن ممتلكاتهم أم أنهم سيجدون أنفسهم في بيئة حرب مرة أخرى؟"

وأضاف: "بعد فتح السفارات الأولى، سنجلس ونتحدث ونعقد اتفاقا لضمان أمن الأرواح والممتلكات حتى يتمكن السوريون من العودة إلى بلادهم، وهذا العقد ليس بين سوريا وتركيا فقط، بل سنطلب من الأمم المتحدة أن تتدخل."

اقرأ أيضًا: وزير الداخلية التركي يثير الجدل بتصريحاته عن اللاجئين السوريين

إغراءات مالية للسوريين للعودة إلى بلادهم مرة أخرى

كشفت مصادر صحفية أن الحكومة التركية سوف تعتزم خلال الأيام القادمة إغراء العائلات السورية العائدة إلى بلادها بالأموال وأنها ستقدم لهم الكثير من الأموال لمساعدتهم على المعيشة عند العودة إلى بلادهم مرة أخرى.

حيث كشفت المصادر أيضًا أنه قد تم بناء ما يقرب من 52 ألف منزل هناك كما أنه تم توفير ما يقرب من 50 ألف وظيفة للعائدين إلى بلادهم وذلك بهدف تشجيع السوريين للعودة إلى بلادهم مرة أخرى.


الأكثر مشاهدة :