لاجىء نيوز | صرح مسؤول حكومي إن الحكومة اليونانية وضعت جزيرة ليسفوس بشرق بحر إيجة في حالة طوارئ يوم الأربعاء ، مما سمح لها بحشد كل القوات لدعم الجزيرة وطالبي اللجوء. ستبقى حالة الطوارئ سارية للأشهر الأربعة القادمة. جاء القرار بعد اجتماع وزاري طارئ برئاسة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس لتقرير كيفية التعامل مع تداعيات الحريق. وزير الداخلية تاكيس ثيودوريكاكوس ، ووزير الهجرة نوتيس ميتاراشي ، ورئيس المنظمة الوطنية للصحة العامة (EODY) باناجيوتيس أركومانيس سيتوجهون إلى ليسفوس يوم الأربعاء حيث سيتم إطلاعهم على الوضع في موريا ، حسبما أعلن المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيتساس بعد الاجتماع في قصر ماكسيموس. وقال بيتساس أيضًا إن كبار المسؤولين الثلاثة سيعقدون مؤتمرًا صحفيًا في الساعة 6 مساءً ، وسيقدم وزير الهجرة المناوب جيورجوس كوموتساكوس إحاطة للصحافة الدولية الساعة 1 ظهرًا. ولم يذكر أي تفاصيل أخرى بشأن الحريق. قال مسؤولو الإطفاء إن الحريق  اندلع في أكبر منشأة للمهاجرين في اليونان بعد منتصف ليل الثلاثاء بقليل. بحلول الصباح الباكر ، كانت معظم موريا عبارة عن كتلة مشتعلة من الحاويات والخيام المحترقة ، بينما فر آلاف المهاجرين واللاجئين بأمتعتهم هربًا من اللهب والدخان. ولم يتضح على الفور سبب الحريق. تحقق السلطات فيما إذا كان هناك حريق متعمد. تم إغلاق موريا منذ 2 سبتمبر ، بعد أن ثبتت إصابة أحد السكان بفيروس كورونا. وأصيب 35 شخصا آخر بالمرض منذ ذلك الحين. تم إرسال قوات شرطة إضافية إلى الجزيرة لمنع المهاجرين الفارين من الوصول إلى مدينة ميتيليني. شكلت شرطة مكافحة الشغب حاجزين: أحدهما على بعد حوالي 400 متر من المخيم حيث بقي حوالي 4000 مهاجر بعد مغادرة موريا ، والثاني في المنطقة المحيطة بمخيم كارا تيبي.

مصر : تأجيل دعوى تطالب بمنع اللاجئين من دخول البلاد ووقف اتفاقيات اللجوء

مصر : تأجيل دعوى تطالب بمنع اللاجئين من دخول البلاد ووقف اتفاقيات اللجوء

في قرار جديد صدر اليوم قررت فيه محكمة القضاء الإداري تأجيل الدعوى التي تطالب بوقف دخول اللاجئين الى مصر.

 

وبحسب وسائل الإعلام المصرية فلإن الدعوى مقدمة من المحامي المصري عبد الرحمن عوف يطالب فيها بوقف الاتفاقية بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والحكومة المصرية الخاصة بتواجد اللاجئين على الأراضي المصرية.

وطالب المحامي في دعواه بوقف ومنع دخول اللاجئين الى مصر بدعوى ان وجودهم أضر بالاقتصاد المصري والنسيج الاجتماعي.

اقرأ أيضا : مصر ترحل 8 طالبي لجوء اريتريين الى بلادهم قسرا ومنصة اللاجئين في مصر تندد.

وقال عبد الرحمن عوف في دعواه أن اللاجئين يمثلون عبئا كبيرا على مصر وأنهم يرتكبون جرائم كما انهم يشكلون خطرا دائما على البلاد.

 

وبحسب ما قدمه المحامي فإن عدد اللاجئين حسب زعمه في مصر يصل الى 15 مليون لاجئ مما يهدد بتغيير ديموغرافية البلاد.

 

جدير بالذكر إن اخر إحصائية لعدد اللاجئين في مصر قدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقول بإن مصر فيها ما يزيد بقليل عن ربع مليون لاجئ وليس 15 مليون لاجئ كما ادعى المحامي في القضية المذكورة.

 

وشدد المحامي المصري في دعواه على وجود اللاجئين السوريين وتوطينهم في مصر ووجود أماكن تجمعات خاصة بهم في البلاد مما يشكل خطرا على الاقتصاد والامن.

 

للمزيد من الأخبار تابعونا على : 


الفيس بوك
تويتر
تليجرام

مقالات قد تهمك