لاجىء نيوز | غموض وقلق وخوف يشعر به اللاجئين السودانيين في اسرائيل بعد توقعيع اتفاقيات التطبيع بين السودان واسرائيل مما يجعل السؤال الأكثر إلحاحا الان هو : ما مصير اللاجئين السودانيين في اسرائيل ؟ فبعد إعلان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته بعد عدة أيام دونالد ترامب عن التوصل لإتفاقات بين السودان واسرائيل على تطبيع العلاقات السياسية والتجارية والإقتصادية تحت قيادة صهره جاريد كوشنر وأصبح الحديث حول هل ستقوم اسرائيل بإعتماد تلك الورقة الرابحة لصالحها في التعامل مع المهاجرين السودانيين المقيمين في اراضيها بصفة لاجئين. وفيما يبدو حسب تصريحات العديد من المسؤلين الإسرائيليين فإنه من المرجع إعادة اسرائيل لهولاء اللاجئين الى بلادهم وطردهم من اسرائيل. ومن المعلوم أن عدد اللاجئين السودانيين في اسرائيل يصل الى 6200 لاجىء معظمهم من مناطق الصراع مثل دارفور والتي لازالت تعاني من اثار الحرب القديمة بين الجنوب والشمال. ويرى الكثير من المحللين السودانيين والصحفين أن اسرائيل ستتعامل مع اللاجئين السودانيين بنفس طريقة تعاملها مع الجنوبيين بعدما أعادتهم قسرا الى جنوب السودان عقب الانفصال الذي حدث في 2011. ويتوقع المحللون أن اسرائيل ستعمل على طردهم نظرا لسياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو المتشددة حول وجود اللاجئين في بلاده وسعيه الدائم في طردهم وفي تصريح معبر عن الحالة الان قالت ماي غولان العضو بالبرلمان، من حزب الليكود بزعامة رئيس الوزراء نتنياهو، لطالب لجوء سوداني في نقاش مسجل على مقطع فيديو انتشر في إسرائيل “هناك سلام في السودان الآن، لذا يمكنك العودة إلى بلدك”. وغردت أيضا “لن يمنعني شيء في النضال من أجل وضع سياسة للهجرة، فجميع المتسللين يجب طردهم من إسرائيل وإعادتهم إلى أوطانهم الأصلية”.

مصر : تأجيل دعوى تطالب بمنع اللاجئين من دخول البلاد ووقف اتفاقيات اللجوء

مصر : تأجيل دعوى تطالب بمنع اللاجئين من دخول البلاد ووقف اتفاقيات اللجوء

في قرار جديد صدر اليوم قررت فيه محكمة القضاء الإداري تأجيل الدعوى التي تطالب بوقف دخول اللاجئين الى مصر.

 

وبحسب وسائل الإعلام المصرية فلإن الدعوى مقدمة من المحامي المصري عبد الرحمن عوف يطالب فيها بوقف الاتفاقية بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والحكومة المصرية الخاصة بتواجد اللاجئين على الأراضي المصرية.

وطالب المحامي في دعواه بوقف ومنع دخول اللاجئين الى مصر بدعوى ان وجودهم أضر بالاقتصاد المصري والنسيج الاجتماعي.

اقرأ أيضا : مصر ترحل 8 طالبي لجوء اريتريين الى بلادهم قسرا ومنصة اللاجئين في مصر تندد.

وقال عبد الرحمن عوف في دعواه أن اللاجئين يمثلون عبئا كبيرا على مصر وأنهم يرتكبون جرائم كما انهم يشكلون خطرا دائما على البلاد.

 

وبحسب ما قدمه المحامي فإن عدد اللاجئين حسب زعمه في مصر يصل الى 15 مليون لاجئ مما يهدد بتغيير ديموغرافية البلاد.

 

جدير بالذكر إن اخر إحصائية لعدد اللاجئين في مصر قدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقول بإن مصر فيها ما يزيد بقليل عن ربع مليون لاجئ وليس 15 مليون لاجئ كما ادعى المحامي في القضية المذكورة.

 

وشدد المحامي المصري في دعواه على وجود اللاجئين السوريين وتوطينهم في مصر ووجود أماكن تجمعات خاصة بهم في البلاد مما يشكل خطرا على الاقتصاد والامن.

 

للمزيد من الأخبار تابعونا على : 


الفيس بوك
تويتر
تليجرام

مقالات قد تهمك