لاجىء نيوز | تحدث الرئيس السوري بشار الأسد عبر محادثة تمت بينه وبين الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين أن بلاده تسعى في إعادة اللاجئين السوريين الى بلادهم. وقال الأسد أن عملية إعادة اللاجئين الى سوريا هي أولولية بالنسبة له ولحكومته الحاليه مع العلم أن الأسد قد تحدث حول ضائقة تمر بها بلاده في توفير حاجيات المواطنين. فيما يبدو من حديثه أنه محاولة لتخفيف الحصار المفروض عليه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها يأتي هذا الحديث في وقت تشهد في الأوضاع الداخلية للمناطق التي يسيطر عليها الأسد حالة من الضائقة المادية والمالية بل ومشاكل وصلت الى حد عدم الحصول على الخبز والذي هو من اساسيات الحياة في هذه المنطقة. ويحاول الأسد ايصال رسالة الى تلك البلاد التي تحتوي اللاجئين السورين أنه قد أصبح بإمكانكم إعادة اللاجئين الى بلادهم. فيما تحاول تلك الدول وعلى رأسهم تركيا الخلاص من تلك الأعداد الهائلة الموجودة على أراضيها من لاجئين سوريين. وتأتي هذه التصريحات قبيل الإجتماع المقرر انعقاده بين الأسد وبوتين لبحث مسألة عودة اللاجئين الى سوريا. وقال الرئيس السوري بشار الأسد الإثنين خلال مكالمة عبر الفيديو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن عودة اللاجئين الذين غادروا البلاد بسبب النزاع في بلاده، تشكل "أولوية" في المرحلة المقبلة وذلك قبل يومين من مؤتمر تستضيفه دمشق بدعم من موسكو لبحث مسألة إعادتهم. وقال الأسد " إن عودة اللاجئين هي الأولولية الأولى بالنسبة له بعد القضاء على المجاميع الإرهابية كما وصفها وتحرير بلاده" على الرغم من عدم تمكن الأسد حتى الآن من استعادة كافة المناطق السورية حيث يخضع الشمال الشرقي لقوات سوريا الديموقراطية وحلفائها فيما تقبع إدلب والشمال الغربي في يد القوات التركية والفصائل التابعة لها.

الأمم المتحدة تطالب دول الجوار بفتح الحدود واستقبال اللاجئين الأفغان

الأمم المتحدة تطالب دول الجوار بفتح الحدود واستقبال اللاجئين الأفغان

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة والمعنية بشؤون اللاجئين الدول المجاورة لأفغانستان الى فتح حدودها واستقبال من يحاول الفرار من افغانستان من اللاجئين وطالبي اللجوء.

 

وقالت المفوضية أن هؤلاء يواجهون مخاطر متزايدة وكبيرة في ظل تدهور الأوضاع في الداخل الأفغاني بحسب تصريح المفوضية.

 

اقرأ أيضا : الأمم المتحدة تطالب دول الجوار بفتح الحدود واستقبال اللاجئين الأفغان.

وناشدت الدول المجاورة الى استقبال حتى من لا يحمل وثائق هوية من الأفغان.

كما قالت المفوضية في بيانها انها تدعوا الى وقف عمليات ترحيل اللاجئين الأفغان نظرا لاحتمالية تعرضهم الى اضطهاد في بلادهم.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أعلنت انها تفكر في اعادة اللاجئين الافغان الى بلادهم مرة اخرى(طالع التفاصيل).

 

وأضافت المفوضية “تناشد المفوضية جميع الدول التي تستقبل اللاجئين الأفغان الجدد إبقاء حدودها مفتوحة لمن يحتاجون إلى الحماية الدولية".

للمزيد من الأخبار تابعونا على : 


الفيس بوك
تويتر
تليجرام

مقالات قد تهمك