اخر الأخبار

(قبل 3 ساعات)

اللاجئون السوريون يعيشون مأساة حقيقية في اليونان بسبب عدم تنفيذ الوعود         تفاصيل عملية ترحيل مهاجري من تركيا إلى اليونان عبر البحر         ضغط كبير يواجهه اللاجئون السوريون في تركيا لإجبارهم على الرحيل         مفوضية اللاجئين في ليبييا تصدر تقريرها السنوي         وزارة الهجرة التركية ترحل أكثر من 25 ألف سوري منذ بداية 2022         انتهاكات كبيرة للاجئين السوريين في أوروبا بشأن قضايا اللجوء         رفض تام لقرار أردوغان بإقامة مستوطنات للاجئين السوريين في الحسكة         دعوات مهذبة للاجئين السوريين في تركيا للعودة لبلادهم في أقرب فرصة         بيان هام من المجلس الوطني الكردي السوري بشأن ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا         اتصالات كبيرة بين الطرفين السوري والتركي بشأن ترحيل اللاجئين         جدل وتناقض كبير بعد تصريحات حول أطفال اللاجئين في تركيا         الاتحاد الأوروبي يوضح الموقف النهائي له لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم         مسئول الاتحاد الأوروبي يعلق على قرارات تركيا بترحيل اللاجئين السوريين        

حسب تصريح مكتب المفوضية العامة لشؤون اللاجئين في تونس فقد تزايد عدد اللاجئين وطالبي اللجوء في تونس الفترة الماضية. فقد بلغ عدد اللاجئين وطالبي اللجوء حتى شهر كانون الثاني/يناير لهذا العام ما يقارب من 6500 طالب لجوء. فيما كان هذا العدد في العام الماضي 6200 لاجئ وطالب لجوء. وقد صرحت مسؤولة الحماية بمكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بتونس ناجية حفصة، قائلة أغلب اللاجئين وطالبي اللجوء في تونس من جنسيات إيفواريه وسورية وليبية إلى جانب بعض البلدان الإفريقية وجنوب الصحراء ودول أخرى. فيما صرحت ناجية بأن تونس تحترم معاهداتها الدولية الخاصة باللاجئين وحقوق الإنسان ولا تقوم بإرجاع طالب اللجوء إلى بلده. وزادت مسؤولة الحماية أن تونس قد صادقت على الاتفاقية الدولية لسنة 1951 الخاصة بوضع اللاجئين. فضلا عن نصوص قانونية في الدستور التونسي تكفل حق اللجوء، مشيرة في المقابل إلى غياب إطار قانوني وطني يحمي حق اللاجئ. ذلك وقالت: "المفوضية شاركت في وضع مسودة مشروع قانون يحمي حق اللاجئ بالاشتراك مع وزارة العدل . وانتهى العمل عليه منذ سنة 2016. في انتظار مصادقة مجلس الوزراء عليه ثم مجلس نواب الشعب حتى يصبح قانونا وطنيا تلتزم به كل المؤسسات والهياكل صلب الدولة". ودعت إلى صياغة إستراتيجية واضحة للتعامل مع المهاجرين غير الشرعيين.

المغرب واللاجئين:

وفي إطار اخر فقد تزايدت أعداد طالبي اللجوء في المغرب أيضا هذا العام حسب تصريحات مكتب الأمم المتحدة في المغرب. حيث قالت المفوضية أن المغرب بها ما يقارب من 12 ألف لاجىء وطالب لجوء حتى الان معظمهم من الساحل الأفريقي وليبيا. هذا وتضم القائمة اللاجئين من سوريا واليمن وفلسطين والعراق، بالإضافة إلى عدد من الدول الإفريقية وبلدان أخرى. وقد أكدت المفوضية أن المبالغ المخصصة لتمويل عملياتها في المغرب لعام 2020 وصلت إلى 8.5 مليون دولار. ومنذ بداية الأزمة الصحية بسبب “كوفيد-19″، عملت مع شركائها على ضمان استمرار الخدمات حضوريا وعن بعد بالنسبة لجميع اللاجئين. وحسبما ذكرت المفوضية على مستوى التعليم. أوردت المفوضية أنه بفضل برنامج دعم التعليم تم تسجيل 90% من الأطفال اللاجئين في المدارس الابتدائية خلال العام الحالي.

  1. اللاجئون السوريون يعيشون مأساة حقيقية في اليونان بسبب عدم تنفيذ الوعود
  2. تفاصيل عملية ترحيل مهاجري من تركيا إلى اليونان عبر البحر
  3. ضغط كبير يواجهه اللاجئون السوريون في تركيا لإجبارهم على الرحيل
  4. مفوضية اللاجئين في ليبييا تصدر تقريرها السنوي
  5. وزارة الهجرة التركية ترحل أكثر من 25 ألف سوري منذ بداية 2022

للمزيد من الأخبار تابعونا على : 


الفيس بوك
تويتر
تليجرام

مقالات قد تهمك