صورة نشرتها وسائل الإعلام البيلاروسية للمهاجرين العالقين على الحدود
صورة نشرتها وسائل الإعلام البيلاروسية للمهاجرين العالقين على الحدود

فيما لا تزال الأزمة الحدودية بين بيلاروسيا وبولندا قائمة حتى اليوم بسبب تكدس المهاجرين وطالبي اللجوء هناك وفي ظل تمسك حكومة بولندا بموقفها الرافض لاستقبال اللاجئين وطالبي اللجوء المتواجدين على الحدود بين البلدين منذ أسابيع.

 

أعلنت حكومة روسيا البيضاء عن إقامة مخيمات ومراكز إقامة لوجستية مؤقتة لإيواء طالبي اللجوء والمهاجرين العالقين وتقديم الخدمات الصحية اللازمة لهم في ظل ظروف الطقس شديدة البرودة على الحدود.


اقرأ أيضا : 

  • قرار جديد من تركيا بخصوص حاملي الجنسيات السورية والعراقية واليمنية.
  • ردا على تحميلها مسؤولية اللاجئين على حدود بولندا.. زاخاروفا : بريطانيا مسؤولة عن مشاكل اللاجئين بسبب غزو العراق وسرقة ثرواته.

تخشى دول الاتحاد الأوروبي من تحول هذه المخيمات المؤقتة الى مخيمات دائمة مما يجعل حدود بيلاروسيا تهديدا صاخبا للاتحاد الأوروبي.

وقد أصدر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو تعليماته بإنشاء مخيم إيواء للاجئين والمهاجرين في مقاطعة غرودنو الحدودية مع دولة بولندا وتقديم الخدمات الصحية والمأكل والتدفئة لهم.

وقد تم بالفعل تجهيز المخيم على الحدود البولندية ويحوي حتى الان على أكثر من ألف شخص معظمهم من النساء والأطفال وتم تركيب مراكز وأماكن خدمية في المخيم.

فيما أعلنت بولندا عن احباطها محاولة تسلل جديدة للاجئين وطالبي اللجوء متهمة بيلاروسيا بترك المجال وافساحه للمهاجرين من اجل العبور الى بولندا.

وقد تم استخدام الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لمنع اللاجئين من العبور بعد استطاعتهم فتح مسار عبر الاسلاك الشائكة.

وأعلنت أن أحد جنودها أصيب خلال هذه العملية.


مصر : تأجيل دعوى تطالب بمنع اللاجئين من دخول البلاد ووقف اتفاقيات اللجوء

مصر : تأجيل دعوى تطالب بمنع اللاجئين من دخول البلاد ووقف اتفاقيات اللجوء

في قرار جديد صدر اليوم قررت فيه محكمة القضاء الإداري تأجيل الدعوى التي تطالب بوقف دخول اللاجئين الى مصر.

 

وبحسب وسائل الإعلام المصرية فلإن الدعوى مقدمة من المحامي المصري عبد الرحمن عوف يطالب فيها بوقف الاتفاقية بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والحكومة المصرية الخاصة بتواجد اللاجئين على الأراضي المصرية.

وطالب المحامي في دعواه بوقف ومنع دخول اللاجئين الى مصر بدعوى ان وجودهم أضر بالاقتصاد المصري والنسيج الاجتماعي.

اقرأ أيضا : مصر ترحل 8 طالبي لجوء اريتريين الى بلادهم قسرا ومنصة اللاجئين في مصر تندد.

وقال عبد الرحمن عوف في دعواه أن اللاجئين يمثلون عبئا كبيرا على مصر وأنهم يرتكبون جرائم كما انهم يشكلون خطرا دائما على البلاد.

 

وبحسب ما قدمه المحامي فإن عدد اللاجئين حسب زعمه في مصر يصل الى 15 مليون لاجئ مما يهدد بتغيير ديموغرافية البلاد.

 

جدير بالذكر إن اخر إحصائية لعدد اللاجئين في مصر قدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقول بإن مصر فيها ما يزيد بقليل عن ربع مليون لاجئ وليس 15 مليون لاجئ كما ادعى المحامي في القضية المذكورة.

 

وشدد المحامي المصري في دعواه على وجود اللاجئين السوريين وتوطينهم في مصر ووجود أماكن تجمعات خاصة بهم في البلاد مما يشكل خطرا على الاقتصاد والامن.

 

للمزيد من الأخبار تابعونا على : 


الفيس بوك
تويتر
تليجرام

مقالات قد تهمك