اخر الأخبار

(قبل يومين)

ضغط كبير يواجهه اللاجئون السوريون في تركيا لإجبارهم على الرحيل         مفوضية اللاجئين في ليبييا تصدر تقريرها السنوي         وزارة الهجرة التركية ترحل أكثر من 25 ألف سوري منذ بداية 2022         انتهاكات كبيرة للاجئين السوريين في أوروبا بشأن قضايا اللجوء         رفض تام لقرار أردوغان بإقامة مستوطنات للاجئين السوريين في الحسكة         دعوات مهذبة للاجئين السوريين في تركيا للعودة لبلادهم في أقرب فرصة         بيان هام من المجلس الوطني الكردي السوري بشأن ترحيل اللاجئين السوريين من تركيا         اتصالات كبيرة بين الطرفين السوري والتركي بشأن ترحيل اللاجئين         جدل وتناقض كبير بعد تصريحات حول أطفال اللاجئين في تركيا         الاتحاد الأوروبي يوضح الموقف النهائي له لعودة اللاجئين السوريين لبلادهم         مسئول الاتحاد الأوروبي يعلق على قرارات تركيا بترحيل اللاجئين السوريين         عائلات مهاجرة في السويد تبدأ في الهجرة العكسية وترك السويد بسبب قانون تجريم الشرف ومضايقات السوسيال         الرئيس التركي يتعهد بعدم طرد اللاجئين السوريين من تركيا بشكل قاطع        

سارة مارديني السباحة السورية
سارة مارديني السباحة السورية

بدءا من الغد الخميس ستبدأ اليونان أولى جلسات محاكمة لاجئة سورية ومعها أكثر من 20 متطوع شاركوا في عمليات انقاذ للمهاجرين وطالبي اللجوء عبر البحر خلال أزمة اللاجئين عام 2015.

 

 

وبحسب السلطات اليونانية فإن المجموعة متهمة بالمساعدة على الهجرة غير القانونية كما أن السلطات تتهم بعضهم أيضا بالتجسس لاستعمالهم أجهزة ارسال لاسلكي خلال عمليات الإنقاذ.

ومن بين ال 24 متهما في هذه القضية تأتي السورية سارة مارديني والتي تعيش حاليا كلاجئة في ألمانيا والتي شاركت برفقه اختها السباحة الأولمبية في انقاذ لاجئين مع شاب أيرلندي يدعى شون بايندر.

وكانت اليونان قد اعتقلت سارة وشون عام 2018 واودعتهم الحبس الاحتياطي ما يقارب من 100 يوم ثم أفرجت عنهم بكفالة واجبرتهم على ضرورة مغادرة البلاد فورا.

وتتهم اليونان الفريق بالكامل في انشاء منظمة غير مشروعة لتهريب اللاجئين والمهاجرين مما يجعلها منظمة إجرامية كما انهم متهمين أيضا باستقبال اللاجئين وتجهيز أماكن لأقامتهم.

وبحسب المحامي فإن تهمتي المشاركة في منظمة إجرامية بالإضافة الى تهمة انتهاك اسرار الدولة التي تطالب السلطات اليونانية باتهامهم بها قيد التحقيق وقد يتم فصلهما لتصبحا قضيتين منفصلتين.

كما انهم أيضا متهمين بالتجسس نظرا لتنصّتهم على أجهزة اللاسلكي التابعة لخفر السواحل اليوناني وأيضا أجهزة وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس)، ولكن منظمة هيومان رايتس ووتش صرحت بأن تلك الأجهزة لم تكن مشفرة أصلا.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش بأن سارة مارديني لن تستطيع الحضور الى جزيرة ليسبوس غدا من أجل المحاكمة نظرا لمنع الحكومة اليونانية دخولها الى البلاد.

 

  1. ضغط كبير يواجهه اللاجئون السوريون في تركيا لإجبارهم على الرحيل
  2. مفوضية اللاجئين في ليبييا تصدر تقريرها السنوي
  3. وزارة الهجرة التركية ترحل أكثر من 25 ألف سوري منذ بداية 2022
  4. انتهاكات كبيرة للاجئين السوريين في أوروبا بشأن قضايا اللجوء
  5. رفض تام لقرار أردوغان بإقامة مستوطنات للاجئين السوريين في الحسكة

للمزيد من الأخبار تابعونا على : 


الفيس بوك
تويتر
تليجرام

مقالات قد تهمك