سارة مارديني السباحة السورية
سارة مارديني السباحة السورية

بدءا من الغد الخميس ستبدأ اليونان أولى جلسات محاكمة لاجئة سورية ومعها أكثر من 20 متطوع شاركوا في عمليات انقاذ للمهاجرين وطالبي اللجوء عبر البحر خلال أزمة اللاجئين عام 2015.

 

 

وبحسب السلطات اليونانية فإن المجموعة متهمة بالمساعدة على الهجرة غير القانونية كما أن السلطات تتهم بعضهم أيضا بالتجسس لاستعمالهم أجهزة ارسال لاسلكي خلال عمليات الإنقاذ.

ومن بين ال 24 متهما في هذه القضية تأتي السورية سارة مارديني والتي تعيش حاليا كلاجئة في ألمانيا والتي شاركت برفقه اختها السباحة الأولمبية في انقاذ لاجئين مع شاب أيرلندي يدعى شون بايندر.

وكانت اليونان قد اعتقلت سارة وشون عام 2018 واودعتهم الحبس الاحتياطي ما يقارب من 100 يوم ثم أفرجت عنهم بكفالة واجبرتهم على ضرورة مغادرة البلاد فورا.

وتتهم اليونان الفريق بالكامل في انشاء منظمة غير مشروعة لتهريب اللاجئين والمهاجرين مما يجعلها منظمة إجرامية كما انهم متهمين أيضا باستقبال اللاجئين وتجهيز أماكن لأقامتهم.

وبحسب المحامي فإن تهمتي المشاركة في منظمة إجرامية بالإضافة الى تهمة انتهاك اسرار الدولة التي تطالب السلطات اليونانية باتهامهم بها قيد التحقيق وقد يتم فصلهما لتصبحا قضيتين منفصلتين.

كما انهم أيضا متهمين بالتجسس نظرا لتنصّتهم على أجهزة اللاسلكي التابعة لخفر السواحل اليوناني وأيضا أجهزة وكالة مراقبة الحدود الأوروبية (فرونتكس)، ولكن منظمة هيومان رايتس ووتش صرحت بأن تلك الأجهزة لم تكن مشفرة أصلا.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش بأن سارة مارديني لن تستطيع الحضور الى جزيرة ليسبوس غدا من أجل المحاكمة نظرا لمنع الحكومة اليونانية دخولها الى البلاد.

 


مصر : تأجيل دعوى تطالب بمنع اللاجئين من دخول البلاد ووقف اتفاقيات اللجوء

مصر : تأجيل دعوى تطالب بمنع اللاجئين من دخول البلاد ووقف اتفاقيات اللجوء

في قرار جديد صدر اليوم قررت فيه محكمة القضاء الإداري تأجيل الدعوى التي تطالب بوقف دخول اللاجئين الى مصر.

 

وبحسب وسائل الإعلام المصرية فلإن الدعوى مقدمة من المحامي المصري عبد الرحمن عوف يطالب فيها بوقف الاتفاقية بين المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والحكومة المصرية الخاصة بتواجد اللاجئين على الأراضي المصرية.

وطالب المحامي في دعواه بوقف ومنع دخول اللاجئين الى مصر بدعوى ان وجودهم أضر بالاقتصاد المصري والنسيج الاجتماعي.

اقرأ أيضا : مصر ترحل 8 طالبي لجوء اريتريين الى بلادهم قسرا ومنصة اللاجئين في مصر تندد.

وقال عبد الرحمن عوف في دعواه أن اللاجئين يمثلون عبئا كبيرا على مصر وأنهم يرتكبون جرائم كما انهم يشكلون خطرا دائما على البلاد.

 

وبحسب ما قدمه المحامي فإن عدد اللاجئين حسب زعمه في مصر يصل الى 15 مليون لاجئ مما يهدد بتغيير ديموغرافية البلاد.

 

جدير بالذكر إن اخر إحصائية لعدد اللاجئين في مصر قدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقول بإن مصر فيها ما يزيد بقليل عن ربع مليون لاجئ وليس 15 مليون لاجئ كما ادعى المحامي في القضية المذكورة.

 

وشدد المحامي المصري في دعواه على وجود اللاجئين السوريين وتوطينهم في مصر ووجود أماكن تجمعات خاصة بهم في البلاد مما يشكل خطرا على الاقتصاد والامن.

 

للمزيد من الأخبار تابعونا على : 


الفيس بوك
تويتر
تليجرام

مقالات قد تهمك