استثناء وحيد للاجئين السوريين تسمح لهم بزيارة بلدهم في العيد

استثناء وحيد للاجئين السوريين تسمح لهم بزيارة بلدهم في العيد

2022-04-23 23:04 | اخر تعديل : 2022-09-28 18:09


لا تزال قضية الذهاب والإياب خلال إجازة العيد للاجئين السوريين في تركيا قيد المناقشة ولا تزال قرارات جديدة تُتخذ يوميًا، بمجرد منعهم والسماح لهم مرة أخرى، ومن هنا أعلنت وزارة الداخلية التركية العديد من القرارات بشأن هذا الموضوع.

استثناء وحيد للاجئين السوريين تسمح لهم بزيارة بلدهم في العيد

وفقًا  لبعض الصحف التركية فقد تم تقييد تصاريح الإجازة الخاصة بالعيد للاجئين السوريين من قبل وزارة الداخلية التركية، وفقًا لقرار صدر يوم 19 من شهر أبريل لعام 2022 يسمح فقط لمن يريدون الإبلاغ عن سبب الدفن والعودة بشكل دائم وآمن وذلك عبر البوابات الحدودية التي تربط بين البلدين.

ولفتت الصحف التركية أيضًا إلى أنه في الإجازات السابقة، سُمح للاجئين السوريين الذين أرادوا التوجه إلى بلادهم وتحديداً مناطق أعزاز والباب وطرابلس خلال عطلة العيد  بالبقاء هناك لمدة شهرين إلى خمسة أشهر ثم العودة إلى تركيا بعد أخذ الموافقة من رئاسة الدول الحدودية بالعودة مجددًا وهذا ما يخشاه السوريين في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: استغلال كبير للاجئين السوريين في تركيا والسبب إجازات العيد

حيرة كبيرة لدى السوريين في الحصول على إجازة العيد

لفتت الصحف التركية النظر إلى أن اللاجئين السوريين الراغبين في قضاء عيد الفطر في بلادهم هذا العام قدموا طلبًا عبر الإنترنت إلى مكتب محافظ كلس، حيث دخل إلى الموقع حتى 18 من الشهر الجاري حوالي ألف شخص عبر البوابات الحدودية يأتي هذا بعد استكمال إجراءات المرور الخاصة بهم.

وتابعت أولئك الذين يتقدمون عبر الإنترنت ويأتون حاليًا إلى البوابات الحدودية للدخول إلى سوريا سيتم إرجاعهم من قبل المسؤولين بعد توضيح قرار الوزارة حيث يُسمح فقط لمن لديهم عذر للحضور بالتبليغ عن الجنازة، وهذا يجب أيضًا الموافقة عليه بأن يكون لمدة 3 أيام من قبل المجلس المحلي والوحدات الأمنية في المنطقة.

من ناحية أخرى فقد أعلنت وزارة الداخلية التركية أنه أيضًا سيتم السماح للاجئين السوريين الذين يرغبون في الذهاب إلى بلادهم ودخول البوابات الحدودية بالعودة بشكل دائم مع التأكد من التوقيع على أوراق عودة دائمة.


الأكثر مشاهدة :