خطة جديدة تقترحها الأطراف التركية لترحيل آلاف اللاجئين السوريين

خطة جديدة تقترحها الأطراف التركية لترحيل آلاف اللاجئين السوريين

2022-04-26 23:04 | اخر تعديل : 2022-09-28 18:09


انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا أخبار وتقارير متكررة عن وضع الأطراف التركية لخطة جديدة لتتمكن من ترحيل آلاف اللاجئين السوريين إلى بلادهم وكذلك منعهم من زيارة سوريا في العيد.

 

خطة جديدة تقترحها الأطراف التركية لترحيل آلاف اللاجئين السوريين

كشفت مصادر صحفية تركية عن تفاصيل خطة تعتزم السلطات تنفيذها لإعادة 1.5 مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، وقالت المصادر إن الخطة مشروطة بتحسين العلاقات مع النظام السوري وتأمين مناطق آمنة في شمال سوريا خلال 15 إلى 20 شهرًا.

ولفتت إلى أن مشروع خلق بيئة آمنة في مناطق سيطرة النظام لا يزال قيد المناقشة بين الجانبين، كذلك لفتت إلى أن الإمارات والسعودية تعملان على زيادة الدعم للحركة الدبلوماسية بين أنقرة ودمشق في الجزائر والأردن ويأتي هذا بهدف إيجاد أرضية مشتركة لبدء المكالمات الهاتفية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس السوري بشار الأسد.

تكتم تام من السلطات التركية بشأن ترحيل السوريين

في غضون ذلك  لم يصدر أي بيان رسمي من أنقرة أو من سلطات النظام التركي بشأن تلك الخطة التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي والصحافة التركية والسورية، وفي هذا الصدد يقول أحد الصحفيين إن الحكومة التركية تعمل على تسريع مبادرات العودة الآمنة للاجئين، ويؤكد أنه تم إحراز تقدم كبير في مشاريع البناء الصناعي.

وأوضح أن الجانب التركي يريد من النظام السوري دعم عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني "PKK" من محور دير الزور والرقة ومنبج، بشرط عودة جميع حقول النفط والغاز لسيطرة النظام، لطالما طالبت السلطات التركية النظام بتجديد قيود السكان والسجلات العقارية الرسمية للفترة السابقة لعام 2011.

اقرأ أيضًا: الرئيس التركي يتحدث عن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

موقف الجانب السوري بشأن الخطط التركية لعودة اللاجئين

في هذا الصدد قال مصدر تابع لوكالة الأنباء السورية والتابعة للنظام الحاكم في سوريا: "لا وجود لأي اتصالات مع النظام التركي، وأنه لا يمكن أن يكون هناك تعاون في مجال مكافحة الإرهاب، مع نظام إرهابي يدعم الإرهاب، ويدربه وينشره في المنطقة والعالم." مع نفيه التام لكل ما يتم تداوله من أخبار من هذا القبيل.


الأكثر مشاهدة :