اليونان تغلق جزرها أمام مهاجرين من تركيا

اليونان تغلق جزرها أمام مهاجرين من تركيا

2022-06-28 14:06 | اخر تعديل : 2022-12-04 13:12


قامت أثينا الإثنين باتهام أنقرة بإرسال ما يزيد عن 1130 مهاجرًا إلى الجزر اليونانية التي توجد في بحر إيجه في آخر ثلاثة أيام، وكان ذلك بعد أن رصدت السطات اليونانية القوارب الخاصة بهم وقامت بإرجاعها وإبعادها في الوقت المناسب.

 قال يانيس بلاكيوتاكيس وزير الشؤون البحرية والسياسية الجزرية " حاول المهربون الأتراك إنزال نحو 1130 لاجئاً على الجزر اليونانية في الأيام الثلاثة الماضية"، وأوضح أيضًا أن سلطات الموانئ اليونانية قامت بتحديد موقع القوارب وأوقفتها في 24 حادث.

اليونان تغلق جزرها أمام مهاجرين من تركيا

في شهر مايو قامت السلطات اليونانية منع ما يقرب من 600 مهاجرًا في يوم واحد من أن يعبروا بحر إيجه في طريقهم إلى اليونان وذلك من تركيا القريبة، وقد أشارت وزارة الهجرة أيضًا أن عدد المهاجرين القادمين من تركيا أعلى بنسبة 30% في الأشهر الأولى هذا العام من نفس الفترة في العام السابق، وقد أشار يانيس بلاكيوتاكيس يوم الإثنين أن "تركيا تواصل التصرف مثل دولة قرصنة، منتهكة القانون الدولي ومعرضة حياة الناس البائسين للخطر" وفي هذا جدد اتهام أنقرة بتعزيز شبكات المهربين.

اقرأ أيضًا: المجاعة تلقي بظلالها على العالم

علاقة اليونان وتركيا

تربط بين كلًا من اليونان وتركيا الجارتين والحليفتين في حلف شمال الأطلسي، العديد من علاقات الصراع التي عانت في الفترة الأخيرة وتدهورت بسبب قضية الهجرة أيضًا وبسبب محاولة تركيا أن تنقب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط.

كما أنه في شهر مارس من العام 2020 سمحت تركيا لملايين المهاجرين بالمرور عبر الحدود البرية اليونانية التركية، وذلك بعد أن صدتهم أثينا بمساعدة الوكالة الأوروبية الخاصة بمراقبة الحدود "فرونتكس".


الأكثر مشاهدة :