إثر استقبال قيس سعيد لزعيم البوليساريو.. المغرب يستدعي سفيره بتونس ويقاطع قمة التيكاد حقوق الصورة محفوظة لموقع الجزيرة

إثر استقبال قيس سعيد لزعيم البوليساريو.. المغرب يستدعي سفيره بتونس ويقاطع قمة التيكاد

2022-08-27 03:08 | اخر تعديل : 2022-09-11 12:09


استدعى المغرب سفيره في تونس للتشاور، بعد أن استقبل الرئيس التونسي قيس سعيد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، الذي دُعي للمشاركة في القمة اليابانية الأفريقية للتنمية.


استدعى المغرب سفيره في تونس للتشاور، بعد أن استقبل الرئيس التونسي قيس سعيد زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، الذي دُعي للمشاركة في القمة اليابانية الأفريقية للتنمية.
وقالت الخارجية المغربية، اليوم الجمعة، في بيان إن المملكة قررت "عدم المشاركة في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الأفريقي (تيكاد)… والاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بتونس للتشاور".
وذكر البيان أن القرار يأتي بعد أن "ضاعفت تونس مؤخرا من المواقف والتصرفات السلبية تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا".
وأضاف أن تونس قررت "ضدا على رأي اليابان، وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، بشكل أحادي الجانب، دعوة الكيان الانفصالي" في إشارة إلى جبهة البوليساريو.
المرة الأولى التي يستقبل فيها رئيس تونسي??زعيما صحراويا للجمهور??.بعد وصول الرئيس ابراهيم غالي إلى مطار تونس قرطاج الدولي للمشاركة في قمة تيكاد8 للتنمية الأفريقية،كان في استقباله الرئيس التونسي قيس سعيد ووفد مهم.كما سيلتقي رئيس الجمهورية??مع نظرائه الأفارقة يوم27و28من هذا شهر pic.twitter.com/x6Gtudakoj
— EL MAMMIA HABIBI (@ElMammia) August 26, 2022

وقالت الخارجية المغربية إن "الاستقبال الذي خصصه رئيس الدولة التونسية لزعيم المليشيا الانفصالية يعد عملا خطيرا وغير مسبوق، يسيء بشكل عميق إلى مشاعر الشعب المغربي، وقواه الحية".
لكنها أضافت أن قرار عدم المشاركة في القمة والاستدعاء الفوري للسفير "لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والمتينة القائمة بين الشعبين المغربي والتونسي"، كما "لا يشكك في تشبث المملكة المغربية بمصالح أفريقيا وعملها داخل الاتحاد الأفريقي، ولا في التزام المملكة في إطار تيكاد".
وتستضيف تونس يومي السبت والأحد (27 و28 أغسطس/آب الجاري) مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "تيكاد 8".


لقراءة الخبر كامل على موقع الجزيرة


الأكثر مشاهدة :