منظمات الغذاء العالمية تحذر من وقوع أزمة مجاعة كبرى غرب إفريقيا

منظمات الغذاء العالمية تحذر من وقوع أزمة مجاعة كبرى غرب إفريقيا

2022-04-05 16:04 | اخر تعديل : 2022-08-27 11:08


منظمات الغذاء العالمية تحذر من أزمة غذاء كبرى وغير مسبوقة تحديدًا غرب إفريقيا، ويأتي هذا بسبب الصراع وارتفاع الأسعار الأمر الذي قد يزيد من أعداد المهاجرين واللاجئين، وذلك بحسب ما نقلته وكالات الأنباء العالمية عن تلك الأزمة.

منظمات الغذاء العالمية تحذر من وقوع أزمة مجاعة كبرى غرب إفريقيا

أصدرت بعض المنظمات الغذائية وعددهم 11 منظمة إغاثة دولية بيانًا مشتركًا اليوم الثلاثاء الموافق 5 من شهر أبريل لعام 2022 تحذر فيه من أزمة غذاء غير مسبوقة في غرب إفريقيا، وقالت في بيانها أن الأزمة تأتي بسبب الصراعات الداخلية وتغير المناخ ومن الممكن أن يزيد أعداد النازحين واللاجئين من إفريقيا إلى أوروبا.

هذا وقد تفاقمت تلك الأزمة في غرب إفريقيا وفي العالم أجمع بسبب الحرب في أوكرانيا، حيث أنه وفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) فإن هناك ستة بلدان في المنطقة تستورد ما بين 30 و 50 بالمائة من قمحها من روسيا وأوكرانيا الأمر الذي تسبب في أزمة لتلك البلدان مع اندلاع الحرب.

تحذير هام من وكالات الإغاثة الدولية

حذرت مجموعة من وكالات الإغاثة في بيان صادر عنهم اليوم  من أن دول غرب إفريقيا سوف تواجه أسوأ أزمة غذائية في حياتها على الإطلاق وأنه بالفعل بدأت مجموعة من الأفراد بالهجرة من إفريقيا إلى دول العالم، كما أنه أعلنت بعض وكالات الأنباء عن وجود صراعات داخلية وحالة جفاف تعرضت لها الدولة وستتعرض لها الدولة جراء تأثرها بقلة المواد المستوردة من روسيا وأوكرانيا.

هذا وقد جاء في البيان المشترك بين مجموعة المنظمات الإغاثية أن هناك حوالي 27 مليون شخص يتضورون جوعًا في المنطقة وقد يرتفع هذا العدد إلى 38 مليون بحلول شهر يونيو القادم أي بزيادة حوالي 40 في المائة عن العام السابق ، وهذا الارتفاع يعد ارتفاعًا تاريخيًا في تاريخ القارة السمراء.

اقرأ أيضًا: قرابة النصف مليون لاجئ يعودون إلى أوكرانيا مجددًا

صراعات داخلية في العديد من دول غرب إفريقيا

هذا وقد أعلنت بعض وكالات الأنباء العالمية أن هناك عدد من البلدان وأجزاء كبيرة من غرب إفريقيا، بما في ذلك أجزاء من مالي وبوركينا فاسو ونيجيريا والنيجر تواجه حركات إسلامية مسلحة أجبرت ملايين من الأشخاص على الفرار والهروب  من بلادهم، كما أنه تعد تشاد هي أكثر البلدان تضررًا بينهم.


الأكثر مشاهدة :