قالت الوزارة في بيان نقلًا عن بيانات من دائرة الحدود الوطنية الأوكرانية : "خلال الأسبوع الماضي، غادر 144 ألف شخص أوكرانيا ووصل 88 ألفا إلى أوكرانيا أي أنه المجموع الكلي للأشخاص الذين عادوا حوالي 537 ألف مواطن إلى أوكرانيا."

من جهتها أحصت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم السبت الموافق الثاني من شهر أبريل لعام 2022، خروج أربعة ملايين و 176 ألف أوكراني من الخارج منذ 24 فبراير، بزيادة قدرها 38 ألفا و 559 شخصا مقارنة باليوم السابق.

قرابة النصف مليون لاجئ يعودون إلى أوكرانيا مجددًا

أعلنت المفوضية العليا للاجئين أنه مع انتهاء يوم أمس الأحد عاد إلى أوكرانيا قرابة النصف مليون لاجئ، كما قالت وزارة الداخلية الأوكرانية في بيان لها صباح يوم الأحد الموافق الثالث من أبريل 2022 إن أكثر من نصف مليون شخص عادوا إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير.

طفرة جديدة في أوروبا لم تشهدها من قبل

لم تشهد أوروبا من قبل هذا التدفق الكبير للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية، حيث أن حوالي 90٪ من الذين هربوا من أوكرانيا منذ اندلاع الحرب مع الجانب الروسي هم من النساء والأطفال، في حين أن السلطات الأوكرانية لا تسمح للرجال في سن القتال بالمغادرة وتجبرهم على الالتحاق بصفوف الجيش.

وعن ما استقبلته بولندا من لاجئين فقد استقبلت تلك الدولة وحدها أكثر من نصف اللاجئين الذين فروا من أوكرانيا منذ 24 فبراير وهو تاريخ اندلاع حرب اوكرانيا وروسيا.

من جانبها، قالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة إن حوالي 205 آلاف شخص غير أوكراني فروا من أوكرانيا، ويواجهون أحيانًا صعوبات في العودة إلى بلدانهم الأصلية.

اقرأ أيضًا: استعدادات استقبال وزير الخارجية في بولندا لمساعدة اللاجئين

مجموع الفارين إلى أوروبا

اضطر أكثر من 10 ملايين شخص  يشكلون أكثر من ربع سكان أوكرانيا تقريبًا، إلى الفرار من منازلهم وذلك إما عن طريق عبور الحدود للبحث عن أي ملاذ في البلدان المجاورة أو عن طريق الانتقال إلى مناطق أخرى داخل أوكرانيا.

 

 

  1. قانون جديد من ألمانيا لتقنين أوضاع اللاجئين
  2. احتجاجات لإعادة مهاجرين في طريقهم للوصول إلى أوروبا
  3. موسم الهجرة الشرعية من الشمال
  4. نشطاء ينتقدون اليونان لإعادتها المهاجرين الذين يحاولون الوصول لأوروبا
  5. إنقاذ 28 مهاجرًا أعادتهم اليونان إلى تركيا

للمزيد من الأخبار تابعونا على : 


الفيس بوك
تويتر
تليجرام

مقالات قد تهمك