معوقات جديدة أمام تثبيت زواج  اللاجئين السوريين في تركيا

معوقات جديدة أمام تثبيت زواج  اللاجئين السوريين في تركيا

2022-04-10 14:04 | اخر تعديل : 2022-12-03 07:12


العديد من اللاجئين السوريين في تركيا يواجهون العديد من العقبات عند التفكير في بدء زواجهم بشكل قانوني في تركيا، بينما تتعقد هذه العقبات بمرور الوقت خاصة بعد المعوقات الجديدة التي تواجههم في تركيا.

معوقات جديدة أمام تثبيت زواج  اللاجئين السوريين في تركيا

نظرًا للعقبات التي يواجهها العديد من السوريين المتزوجين في تركيا، فإنهم يواجهون متاهة من الإجراءات التي يتعين عليهم المرور بها  كما في حالة أحد اللاجئين السوريين الذي يروي في تركيا منذ فراره من سوريا واتجاهه للعيش في تركيا مع أسرته الصغيرة التي تتكون من زوجة وثلاثة أطفال ويعيش في منطقة غازي.

يقول اللاجئ السوري إنه يواجه مشكلة لا طائل من ورائها في إقامة زواجه في تركيا حيث كتب في وثيقة لدى زوجته أنها متزوجة، وفي وثيقته أنه أعزب وهذه تعد مشكلة كبيرة أمام القانون التركي، ولكي يتم استخراج وثيقة يثبت بها زواجه من زوجته يجب عليه التوجه لاستخراج تلك الوثيقة من سوريا الأمر الذي يعد من المستحيل بالنسبة للكثير.

اقرأ أيضًا: السلطات التركية تعلن تنقذ عشرات المهاجرين على السواحل التركية

مشاكل يفرضها القانون على اللاجئين السوريين في تركيا

هناك الآلاف من حالات اللاجئين السوريين الذين لم يثبتوا زواجهم في أي من سوريا أو تركيا، مما يعرضهم لعقبات قانونية في المستقبل ستؤثر على مصيرهم ومصير أبنائهم في المستقبل، الأمر الذي يقف العديد من اللاجئين السوريين أمامه د\ون جدوى أو حل.

تثير قضية عدم تأكيد زيجات السوريين في تركيا وفي سوريا تداعيات قانونية على حقوق ومسؤوليات الأزواج وحقوق الأطفال وما يترتب على ذلك من تداعيات سلبية في السنوات المقبلة، ووصف رئيس نقابة المحامين السوريين في تركيا غزوان قرنفل، في مقابلة صحفية له لأحد الصحف التركية أنه أصبح تسجيل المواليد والوفيات في تركيا كارثة.

وأضاف أنه في حالة عدم تسجيل المولود في سوريا، فلن يتم منحه الجنسية السورية ويمتد الموضوع إلى الوقائع القانونية كالوفيات وذلك من أجل حصر الإرث لذلك فإنه من الضروري التسجيل في سوريا مسبقًا.


الأكثر مشاهدة :